|
الركن العام للمواضيع العامة يهتم بالمواضيع العامه ومناقشتها كما هو متنفس لجميع الأعضاء والزوار |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
[2] |
![]() ![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان الانسان يتعلم ان كانت لديه القدرة على التعلم,غير ان القدرة لا تجدي ان لم يكن لدى المتعلم ما يدفعه الى التعلم فالدافع شرط ضروري لكل تعلم كما أشار إليه الدكتور احمد عزت راجح, فكلما كان الدافع قويا زادت فاعلية التعلم فالدافع القوي يزيد من اليقظة وتركيز الانتباه,ويؤخر ظهور التعب,ويحول دون ظهور الملل,ويجعل المتعلم أكثر تقبلا للنصح والإرشاد, والدور الذي يقوم به المعلم في العمليةالتعليمية من الأدوار المهمة ,كما أن دوره في التأثير على دافعية التلاميذ من الامور المعروفة(كريستوف وجورهما, (Christophel&Gorham'1995, إن بعض من المتعلمين يقبل على الدراسة بشغف وارتياح وفاعلية عالية للتحصيل العلمي والبعض الآخر يقبل على الدراسة بتحفظ وتردد. والبعض يرفض أن يتعلم أي شيء يقدمه المعلم, فمن واجبات المعلم الحرص على ايجاد الطرق التي توجه انتباه التلميذ وطاقته نحو التحصيل المدرسي ,ويركز المختصون في علم النفس التربوي على دافعية التلميذ للتعلم المرتبطة بتأثير الآخرين ومنهم المعلمون بطبيعة الحال,فللمعلمين تأثير لا ينكر سواء من حيث شكل العلاقة بينهم وبين المتعلم,أو من حيث دورهم في تعزيز دافعية التحصيل,والأساليب الصفية المختلفة التي يستخدمها في التعليم وفي ادارة الفصل لها تأثير على دافعية التحصيل لدى التلاميذ , كما توجد علاقة وثيقة ما بين اعتبار الذات والدافع للانجاز المدرسي، فغالبا ما يكون الاطفال متعطشين للتعلم والتحصيل، وهذه الرغبة في الاداء الجيد تسمى دافعية الانجاز فالتلاميذ الذين يفتقرون إلى الثقة بالذات، يلاحظ عليهم عدم التفاؤل بالنسبة لجهودهم الدراسية، فهم يشعرون بالعجز والنقص والتشاؤم، ويفقدون حماسهم بسرعة، وتبدو الأشياء بالنسبة لهم وكأنها تسير دوماً بشكل خاطئ، فهم يستسلمون بسهولة، وغالباً ما يشعرون بالخوف، ويصفون أنفسهم بصفات سلبية مثل" سيء" و"عاجز" ويتعاملون مع الإحباط والغضب بطريقة غير مناسبة، حيث يتوجهون بسلوك انتقامي نحو الآخرين أو نحو أنفسهم. وهناك بعض المعلمين يلقون اللوم على المتعلم قائلين بأنه كسول و خامل..الخ ,فهؤلاء المعلمين يرغبون دائماً أن يجدوا الطالب مهتماً بالدراسة ويميل إليها ويعتبرونه شيئاً هاماً يجب أن يقوم به الطالب ,وفي مثل هذه النظرة من المعلمين تجاه الطلاب ما يجعل الطالب يشعر بالإحباط أو عدم الرضا عن المدرسة لدرجة أنه يريد أن يتركها نهائياً ولا يكمل تعليمه، وهذا ما جعل الاهتمام بالدوافع والتعرف عليها وكيفية استثارتها مهمة جداً لإنجاح العملية التعليمية. تعريف الدافع: عرّفه الدكتور أحمد عزت راجح بأنه:"حاله داخلية جسمية أو نفسية تثيرالسلوك في ظروف معينة، وتواصله حتى ينتهي إلى غاية معينة . كما عرفها لدكتور احمد عزت راجح بأنه"حاله من التوترالجسمي النفسي تثير السلوك وتواصله حتى يخف هذا التوتر أو يزول فيستعيد الفردتوازنه"(عزت راجح,احمد,1999)وتعرف الدافعية تعرف "على أنها القوة الذاتية التي تحرك سلوك الفردوتوجهه لتحقيق غاية معينة يشعر بالحاجة أليها أو بأهميتها العادية أو المعنويةبالنسبة له" وتعرف الدافعية أيضا:بأنها طاقة أو محرّك هدفها تمكين الفرد من اختيار أهداف معينة و العمل على تحقيقها ، و يمكننا القول بأنها عملية داخلية تنشط لدى الفرد و تقوده و تحافظ على .(بارون 1998, Baron) فاعلية سلوكه عبر الوقت. هو ما يظهر على الطلاب من شعور بالملل و الانسحاب و عدم الكفاية و السرحان و عدم المشاركة في الأنشطة الصّفية و المدرسية . أسباب انخفاض الدافعية للتعلم: يرجع انخفاض الدافعية نحو الدراسة إلى عدة أسباب منها : سوف نناقش اليوم المحور الأول:- اولاً :- أسباب تعود إلى الطالب نفسه 1- عدم توفر الاستعداد للتعلم من ناحيتين : الأولى :- طبيعية كأن يكون فيسن أقل من أقرانه فلا تتوفر لديه الاستعدادات اللازمة للتعلم أو أن نموه بطيء بالمقارنة مع أقرانه . أما الثانية:- فخاصة مثل عدم توفر المفاهيم والخبرات القبلية الضرورية للتعلم الجديد . 2- عدم اهتمام الطالب بالتعلم أساساً بالإضافة إلى عدم وضوح ميوله و خطط مستقبله ، حيث لا يدرك الطّالب أهمية الاستمرار في التعلم بل يهتم فقط بالمهنة التي تمنحه راتب مادي يعتاش منه بأسرع وقت ممكن . 3- غياب النماذج الحية الناضجة ليقلدها الطلبة و يستعين بها . 4- الشعور بالضغط النفسي نتيجة القيود و القوانين المفروضةعليه من الخارج . 5- عدم إشباع بعض الحاجات الأسـاسية مثل :المأكل والملبس . الحلــــــول: 1- ترسيخ أهمية و حب العلم لدى التلاميذ من خلال الإذاعة والإرشاد و التوجيه . 2 - تفعيل دور الأنشطة اللاصفية و الرحلات و المعارض والألعاب الرياضية و المكتبة . 3 -إعطاء التلميذ قدراً من الحرية يخلصه من الضغط الذييعيشه . 4 - مساعدة الطالب فيتحديد هدفه المستقبلي باكراً ليكون ذلكحافزاً له للتعلم . 5 - إشباع حاجات التلاميذ الأساسية. دمتم في حفظ الرحمن ولنا عودة والمجال مفتوح للجميع. ملاحظة / سوف نشير الى المصادر في نهاية الموضوع
التعديل الأخير تم بواسطة الطرف الاغر ; 2011-11-22 الساعة 09:41 PM.
|
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
[3] |
![]() ![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أعتذر عن التأخر في تكملة الموضوع المحورالثاني . أسباب تتعلق بالأسرة:- 1- توقعات الوالدين المرتفعة جداً أو الكمالية : عندماتكون توقعات الوالدين مرتفعة جداً فإن الأطفال يطورون خوفاً من الفشل ويسجلون ضعفاًفي الدافعية، وتظهر الدراسات أنه قد يظهر لدى الأطفال نقص في الدافعية إلى تعلممهارات القراءة كنتيجة لضغط الأمهات الزائد المتعلق في التحصيل . 2- التوقعات المنخفضة جداً : قد يقدر الآباء أطفالهم تقديراً منخفضاً وينقلون إليهممستوى طموح متدن،والآباء في هذه الحالة لا يشجعون الطفل على التحضير وبذل الجهد والأداء الجيد في الامتحانات لأنهم يعتقدون بأنه غير قادر على ذلك . 3 - عدم الاهتمام : قد يستغرق الآباء بشؤونهم الخاصة ومشكلاتهم فلا يعبروا عن أي اهتمامبعمل الطفل في المدرسة.اضف إلىذلك السهر الطويل في غياب الرقابة المنزلية التي تؤدي إلى التأخر الصباحي . 4- الصراعاتالأسرية أو الزوجية الحادة : قد تشغل المشكلات الأسرية الأطفال ولا تترك لديهم رغبةللنجاح في المدرسة ويمكن أن تؤدي المشاجرات الحادة أو التوتر المرتفع إلى طفل مكتئبيفتقد لأي ميل للعمل المدرسي . كما أن هذا الطفل لا توجد لديه دافعية لإرضاءالوالدين اللذين يدركهما كمصدر مستمر للتوتر بالنسبة له . 5 - النبذ أوالنقد المتكرر : يشعر الأطفال المنبوذون باليأس وعدم الكفاءة والغضب فيستخدمون الضعف ألتحصيلي والإهمال كطريقة للانتقام من الوالدين. 6 - الوضع الاقتصادي والاجتماعي ( تدني دخل الأسرة بشكل كبير ) : انهماك رب الأسرةفي تحصيل “لقمة العيش”، وبالتالي فهو لا يتابع أولاده في المدارس، “الأب لا يعرفابنه بأي صف” على حد قول أحد المعلمين، و”الأب لا يطلع على شهادة ابنه” على حد قولآخر. الوضع الاقتصادي يسبب إحباطا للطالب وأهله، ومن جانب آخر فإن الوضع الراهنيثبط من عزيمة الطالب لمتابعة تعليمه، حيث قال أحدهم “كل ينظر إلي من قبله، فيقول ماذا سأعمل إذا أخذت الشهادة”، وقال آخر نقلاً عن أحد الطلبة “كان لي أخ يحمل شهادةولم يعمل بها، فلماذا أدرس أنا لأحصل عليها؟“ الحلول المقترحة : 1- تقبل وتشجيع الأهل للطفل : ينبغي أن يشجع الأهل أبناءهم من عمر مبكر على المحاولة وعلى بذل أقصى جهد مستطاع وعلى تحمل الإحباط، ويتم إظهار التقبل الأبوي للطفل من خلال الثقةبه واحترامه والإصغاء له عندما يتحدث. كما يجب تجنب النقد والسخرية. ومساعدة الطفلعلى تحمل الإحباط وفي جميع الحالات يجب أن يشعر الطفل بأن والديه يتقبلانه حتى لولم يتمكن من أداء بعض المهمات . 2 - تغيير توقعات الكبار من الطفل تغييراًأساسياً: ان يتراجع الآباء عن توقعاتهم المرتفعة من طفلهم لتصبح عندحدود استطاعة الطفل, وتؤكد التربية الاسلامية هذا المبدأ من خلال القرآن الكريموالسنة النبوية اذ يقول سبحانه وتعالى (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها) ويقول معلمناالاول محمد صلى الله عليه وسلم (اكلفوا من العمل ما تطيقون فإن خير العمل ما داموان قل. 3- مكافأة الاهتمام بالتعلم والتحصيل الأكاديمي الحقيقي : إن على الكبار أن يمتدحوا سلوك الأطفال بشكلمباشر وأن يكافئوه . فالنجاح في المهمات الأكاديمية وخصائص الشخصية الإيجابية ترتبطجميعاً ارتباطاً مباشراً باهتمام البيت بالإنجاز وحرص الأبوين على مكافأته. 4-استخدام نظام حافز قوي: إن مكافآت الوالدين للأداء الصفي تترك أثراً واضحاً لدى الطلاب منخفضي الدافعية، وحتى الانتباه من قبل المعلمينوالوالدين يمكن أن يكون مثيراً قوياً للدافعية إذا استخدم بشكل مناسب وصادق. لذافإن استخدام المكافآت يؤدي إلى تحسين الأداء الأكاديمي إلى الحد الأقصى . 5- اهتمام الوالدين بتعلم ابنهما : ولعل توفر الفرص للتحدث معالطفل عما يجري في المدرسة وطلب الأب أو الأم من الطفل أن يزودهما بالمعارف الجديدةالتي تعلمها وإبداء فرحتهما وسرورهما بما يقدمه لهما من ابرز واهم ظواهر اهتمامالوالدين بتعلم ابنهما ومن أهم عوامل إثارة دافعية الطفل وتحريكها. 6 - اعتناءالدولة و الجمعيات و المنظمات المدنية ( الأهلية) بالعائلات الفقيرة و المعدمة ، وذلك من أجل رفع المستوى المعيشي لهم ، و مساعدتهم على العيش بطريقة سوية من الناحيةالاقتصادية و الاجتماعية . *****
التعديل الأخير تم بواسطة الطرف الاغر ; 2011-12-08 الساعة 03:10 PM.
|
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
مشتركة؟, مشكلـــــــــــــلة, همومنا, ورأي ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حركات الطالبات ورأي المعلمات | ~بيشو الحربي~ | الركن العام للمواضيع العامة | 13 | 2011-06-07 08:38 AM |
حنا بنات ابو متعب لاجات الشدائد نرمي ثياب الدلع ونلبس عمايم | دنيتي ماتسوى دمعتي | الثانوية الخامسة والأربعون (45) بالمدينة المنورة | 7 | 2011-03-13 03:46 PM |
تعالوا نضحك شويه ونبتعد عن همومنا | بنت الحجاز111 | الركن العام للمواضيع العامة | 14 | 2011-02-05 05:20 PM |
مدارس مشتركة بالحرة الشرقية | الدهمشي | منتدى المعلمين والمعلمات | 7 | 2009-10-03 09:17 AM |