|
منتدى التوجيه والإرشاد الطلابي يهتم بقضايا التوجيه والإرشاد ,ويهدف الى تبادل الخبرات بين المرشدين |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() كفايات الإدارة الصفية لدى المعلمين بالمدارس المتوسطة الحكومية للبنين بمدينة الرياض . الباحث / منصور بن صالح بن عبد الرحمن النويصر ماجستير 1420 هـ ،كلية التربية ، جامعة الملك سعود أهداف الدراسة : 1-التعرف على أهم كفايات الإدارة الصفية الواجب توافرها في المعلم . 2-معرفة مدى ممارسة المعلمين لكفايات الإدارة الصفية داخل صفوفهم بالمرحلة المتوسطة. 3- معرفة الصعوبات التي تواجه المعلمين وتعوق ممارستهم لكفايات الإدارة الصفية الفعالة . عينة الدراسة: تم تطبيق استبانة على عينة بلغت ( 364 ) فرداً موزعين كالتالي : ( 264) معلماً و( 48) مديراً و ( 52 ) مشرفاً تربوياً . نتائج الدراسة: كشفت نتائج الدراسة أن أهم كفايات الإدارة الصفية الواجب توفرها في المعلم هي : 1. القدرة على تنظيم الجو التعليمي في غرفة الصف بشكل يبعث الأمن والطمأنينة في نفوس الطلاب . 2. القدرة على الإلتزام بالعدل في معاملة الطلاب . 3. القدرة على إظهار مستوى عالٍ من الأخلاق ليكون قدوة للطلاب . 4. تجنب الاستهزاء والسخرية بالطالب . 5. القدرة على الحزم والإنصاف في معاملة الطلاب . 6. القدرة على التصرف بكفاءة في المواقف المفاجئة وبهدوء واتزان . 7. القدرة على التأكد من أن كل طالب يسمع صوت المعلم . 8. القدرة على الإلتزام ببدء الحصة في موعدها المحدد . 9. القدرة على استخدام السبورة تنظيماً وكتابة بشكل فعال . 10. القدرة على الإلتزام والاستفادة من الوقت المخصص للحصة . ثانياً : بينت نتائج الدراسة أنّ أبرز كفايات الإدارة الصفية الأكثر ممارسة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة مايلي : 1. القدرة على الإلتزام بالعدل في معاملة الطلاب . 2. القدرة على المتابعة في دفاتر أعمال السنة . 3. القدرة على إظهار مستوى عال من الأخلاق ليكون قدوة للطلاب . 4. القدرة على التأكد من أن كل طالب يسمع صوت المعلم . 5. القدرة على استخدام الكتاب المدرسي في التعليم الصفي . 6. القدرة على استخدام السبورة بشكل فعّال . 7. القدرة على الإلتزام ببدء الحصة في موعدها المحدد . 8. القدرة على الحزم والإنصاف في معاملة الطلاب . 9. القدرة على الإستفادة من الوقت المخصص للحصة . 10. القدرة على التحضير الجيد للدروس اليومية . ثالثاً : أوضحت نتائج الدراسة أنّ أهم الصعوبات التي تواجه المعلمين وتعوق ممارستهم لكفايات الإدارة الصفية الفعالة ما يلي : 1. زيادة عبء التدريس . 2. كثافة عدد الطلاب في الصف بشكل لا يسمح بحرية الحركة والتنقل . 3. كثرة المهام والواجبات المناطة بالمعلم وعدم توفر الوقت الملائم لأدائها . 4. ضعف شخصية المعلم أمام الطلاب . 5. تساهل إدارات المدارس بشكل يحفز الطلاب على إثارة المشكلات داخل الصف أو المدرسة . 6. قلة وعي البيت والأسرة . 7. قلة تعاون أولياء الأمور مع المعلمين وإدارة المدرسة . 8. عدم ملاءمة مبني المدرسة من حيث الشروط الفنية والصحية للمبني المدرسي . 9. إحساس المعلم بالضيق في مزاولته لعمله وضعف تحمسه لذلك . 10. ضعف المستوى العلمي للمعلم وشعور الطلاب بذلك . |
الاستاذ عادل الرحيلي |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
أيديكم, الملفات, العشرات, النفسية, بين, والملخصات, والاجتماعية, والتربوية ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|