|
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() الصعوبات المتعلقة بالخطة التربوية الفردية : أوضحت إحدى الدراسات التي أجريت لتقييم مدى فاعلية البرنامج التربوي الفردي في مراكز ومدارس التربية الخاصة للبنات بمدينة الرياض عن عدد من المشكلات منها : 1- عدم توظيف نتائج التشخيص والتقييم في إعداد البرامج والخطط التربوية الفردية . 2- عدم وجود فريق متعدد التخصصات . 3- معظم الأهداف قصيرة المدى مفقودة وإن وجدت فهي غير ملائمة لقدرات الطالب . 4- عدم إشراك الأسرة في البرنامج التربوي الفردي . 5- عدم رضا العاملين عن خبرتهم في إعداد البرامج التربوية الفردية وحاجتهم إلى دورات تدريبية . 6- عدم التزام الكثير من المدارس والمؤسسات بتطبيق البرامج التربوية الفردية والبعض الأخر يطبقها بشكل خاطئ وبأشكال متباينة في مضمونها يتخللها الكثير من العيوب والأخطاء . 7- عدم وجود الخدمات الضرورية المساندة التي يجب أن يشملها البرنامج التربوي الفردي مما يعيق تقدم الطالب أو يعطل فرصة تقدمه . (سحر الخشرمي 2001) رابعاً : الخطة التعليمية الفردية : تشكل الخطة التعليمية الفردية الجانب التنفيذي للخطة التربوية الفردية فبعد إعداد الخطة التربوية تكتب الخطة التعليمية الفردية ، والتي تتضمن هدفا واحداً فقط من الأهداف التربوية الواردة في الخطة التربوية الفردية من أجل تعليمها للطفل ذوي الاحتياجات الخاصة . فكل هدف تعليمي في الخطة التربوية الفردية ينبغي أن نطور له خطة تعليمية فردية مستقلة . ( فاروق الروسان 1999 ) تحليل المهارة أو تحليل المهمة : الخطوة الأولى في تحليل المهارة أو تحليل الهدف هو تحديد المهمة التعليمية بدقة . الخطوة الثانية في تحليل المهمة هو عمل قائمة بالخطوات التي يتشكل منها الهدف التعليمي . (يوسف صالح 2002) وفيما يلي مثال على ذلك : الهدف التعليمي : أن يعد الطالب من الرقم ( 1 ) إلى الرقم ( 10 ) عندما يطلب منه ذلك بنسبة نجاح 100% . تحليل الهدف : - أن يعد الطالب من 1 – 3 عندما يطلب منه ذلك بنسبة نجاح100% . - أن يعد الطالب من 1 – 5 عندما يطلب منه ذلك بنسبة نجاح100% . - أن يعد الطالب من 1 – 7 عندما يطلب منه ذلك بنسبة نجاح100% . - أن يعد الطالب من 1 – 9 عندما يطلب منه ذلك بنسبة نجاح100% . - أن يعد الطالب من 1 – 10 عندما يطلب منه ذلك بنسبة نجاح100% . ( أن هذه الخطوات يمكن تبسيطها أو زيادة صعوبتها حسب قدرة الطالب واستيعابه ) . استعمال المعلومات المستخلصة من تحليل المهارة : بعد تحديد قائمة المهارات الفرعية التي يتألف منها الهدف التعليمي ، على المعلم أن يتخذ القرار المتعلق بمستوى الطالب الحالي ، أي تحديد المهارات الفرعية التي يتقنها هذا الطالب أو لا يتقنها من سلسلة الأهداف الفرعية التي يتكون منها الهدف التعليمي ، وعلى سبيل المثال ، قد نجد عند تحليلنا للهدف الخاص بالعد الآلي حتى الرقم 10 ، والمكون من خمس أهداف فرعية أن الطالب يتقن العد حتى الرقم 5 مثلا ، وبالتالي لا يكون هناك مبرراً أمام المعلم لإضاعة الوقت والجهد في تعليم الطالب الهدفين الأول والثاني وإنما يستطيع أن يبدأ مباشرة بالهدف الثالث أي ، تعليم الطالب العد الآلي من 1 – 7 . معرفة مستوى الطالب على الأهداف الفرعية للمهارة أو الهدف التعليمي يسمى الخط القاعدي ، وعن طريق عمل هذا الخط أو معرفته يتجنب المعلم إضاعة الوقت في تعليم الطالب مهارات يعرفها ، أو البدء معه من مستوى أعلى مما هو عليه . (يوسف صالح 2002) من عوامل تحقيق الأهداف التعليمية اختيار أساليب تدريس مناسبة : وهي الكيفية التي تنظم بها المعلومات والمواقف والخبرات التربوية التي تقدم للطالب وتعرض علية ليتحقق لدية أهداف الدرس . (عبدالله الوابلي 2001) ومن أهم أساليب التدريس : التوجيه اللفظي ، الحوار والنقاش ، المحاكاة ، النمذجة ، اللعب ، التوجيه البدني ، التمثيل ، القصص ، الخبر المباشرة . عوامل تحديد واختيار الأساليب التدريسية المناسبة : 1- طبيعة أهداف ومحتوى الدرس . 2- عمر الطالب وخبراته السابقة ومستواه العقلي والبدني . 3- الزمن المتاح والإمكانيات المتوفرة . 4- قدرات المعلم واستعداداته في تنفيذ الدرس . (فاروق الروسان وزميلة 2001) تحدثنا فيما سبق عن تحليل المهارة واختيار أساليب التدريس المناسبة ، وسنتحدث الآن عن التعزيز وهو أي شيء يتلو السلوك ويؤدي إلى زيادة تكرار هذا السلوك في المستقبل. أنواع التعزيز أساليب التعزيز شروط استخدامه 1- التعزيز الإيجابي : وهو حصول الطالب على ما يحبه بعد حدوث السلوك المرغوب مباشرة. 2 – التعزيز السلبي : هو إزالة أو تجنب مثير (شيء) غير محبب لنفس الطالب بعد حدوث السلوك مباشرة . 1- التعزيز الاجتماعي : (المرح – الثناء ... الخ ) 2- المادي : ( اللعب – هدايا... الخ ) 3- التعزيز الغذائي : ( عصائر – حلوى ... الخ ) 4- النشاطي : ( اللعب – البرامج التلفزيونية - رحلات... الخ ) 5- التعزيز الرمزي : ( النقاط – نجوم... الخ ) 1- أن يكون فوريا . 2- أن يكون منظم وعلى نحو ثابت . 3- أن يكون متنوع . 4- أن يكون حسب رغبة الطالب من خلال سؤال الطالب والتشاور مع الأسرة . 5- يتناسب مع درجة صعوبة الهدف . 6- أن تكون كمية التعزيز مناسبة لاحتياج الطالب .(جمال الخطيب 1990) خامسا : تقويم الأداء النهائي للأهداف التعليمية : يعد التقويم عنصراً أساسياً في البرنامج التربوي الفردي . هدف التقويم أهمية التقويم أساليب التقويم بعض طرق التقويم يهدف التقويم إلى معرفة مقدار ما تحقق من أهداف بغية التعرف على أوجه النجاح وتعزيزها والتعرف على أوجه القصور ومعالجتها . 1- يساعد على اتخاذ قرارات على نحو أفضل فيما يتعلق بالبرنامج . 2- معرفة مدى صلاحية الأساليب التعليمية المستخدمة . 3- التعرف على مدى النجاح الذي حققه البرنامج للطالب . 4- العمل على تكييف الأساليب التعليمية أو تعديلها لتصبح ملائمة للطالب . 1- التقويم التكويني أو المرحلي – والذي يقوم به المعلم أثناء التدريس في بداية كل درس ونهايته ، وفي نهاية الهدف التعليمي بهدف التعرف على نواحي القوة والضعف في تحصيل الطالب . 2- التقويم النهائي وهو الذي يقوم به المعلم في نهاية كل فصل دراسي أو عند انتهاء البرنامج بهدف التعرف على مدى تحقق أهداف البرنامج الفردي . 1- طريقه تصميم الاختبار القبلي – الاختبار البعدي . 2- طريقه تقدير أداء الطالب وفق المعايير الواردة ضمن كل هدف سلوكي . 3- طريقه التقديرات القبلية -والتقديرات البعدية في قوائم التقدير.(لندا هارجروف وزميله 1988) نموذج تقويم الأهداف السلوكية : م الأهداف السلوكية عدد المحاولات نسبة الصواب 1 أن ينطق الطالب لفظ الجلالة (الله) عندما يسأله المعلم من ربك وأن ينجح في 9 من 10 محاولات . + + + + - + + + + + 2 أن يعد الطالب آليا من 1 – 10 ترتيبا تصاعديا عندما يطلب منة ذلك بحيث ينجح في 6 من 10 محاولات . - + + - + - + + - + برامج فئات الاعاقة العقلية المختلفة الخدمات التربوية للمعاقين عقليا كل الجهود التي تبذل في رعاية وتعليم وتأهيل وتشغيل المتخلفين عقليا , بهدف حمايتهم وتوفير الحياة الانسانية الكريمة لهم, وتنمية استعداداتهم وقدراتهم ومهاراتهم الجسمية والعقلية والاجتماعية الى اقصى وسع لها, واعدادهم للحياة الاجتماعية العادية معتمدين على انفسهم - كليا او جزئيا بحسب ما لديهم من استعدادات – فيعبدون ربهم الذي خلقهم , ويحصلون على عمل يعولون به انفسهم , ويشاركون بجهودهم في تنمية مجتمعهم. البرامج التربوية للمعوقين عقليا بدرجة بسيطة وفيما يلي وصف تفصيلي لمضمون البرنامج التعليمي لهذه الفئة في المراحل الدراسية المختلفة . البرنامج التعليمي في مرحلة ما قبل المدرسة:- يشتمل البرنامج على التأكيد على مهارات التهيئه . والاعداد للتعليم المدرسي اللاحق اسوة بالاطفال الغير المعوقين. ولكن هذه المهارات تستغرق وقتا اطول والتدريب عليها يكون بدرجة ابسط من المهارات المقدمة للاطفال العادين. مع الإشارة إلى ضرورة اشراك الاهل في تنفيذ هذه البرامج. البرنامج التعليمي في المدرسة الابتدائية الدنيا النمو الزمني بين ( 7-11) سنة , يقدر العمر العقلي بين (4-6) سنوات يشتمل البرنامج على مزيد من التدريب على مهارات التهيئه للتعليم الاكاديمي, خاصة المهارات الاساسية اللازمة لتعليم القراءة والكتابة والحساب . ومهارات السلوك التكيفي خاصة في مجال العناية بالذات , وآداب السلوك الاجتماعي مثل القاء التحية ..... البرنامج التعليمي في المدرسة الابتدائية العليا :- العمر الزمني بين (11-15)، بينما يقدر العمر العقلي بين (6-10) سنوات يشتمل البرنامج على تعليم مهارات القراءة والكتابة والحساب ، بالإضافة لتعلم الموضوعات الأخرى كالعلوم ، والتربية الدينية ، والمواد الإجماعية . كما أنها تعتبر أكثر أهمية للفرد في تعامله مع متطلبات الحياة . البرنامج التعليمي في المرحلة الإعدادية :- العمر الزمني بين (15-18) سنة بينما يقدر العمر العقلي بين (11-13) سنة . يواصل البرنامج التدريب على المهارات الأكاديمية الأساسية واستخداماتها الوظيفية في مناحي الحياة المختلفة . والتركيز على المهارات الاجتماعية التي ترفع من كفاءة الفرد في الاستجابة لمتطلبات الحياة الاجتماعية . والمهارات المهنية لتعلم مهنة ما لتحقيق الاستقلالية الاقتصادية ودعم الاقتصاد. البرنامج التعليمي في المرحلة الثانوية العمر الزمني جاوز الثامنة عشر وقد يبلغ اواسط العشرين . يركز البرنامج على الاستقلالية من خلال التدريب على المهارات المهنية ( التدريب المهني ), ومهارات التكيف الاجتماعي الملائمة لجنس المعوق. البرامج التعليمية للمعوقين عقليا لدرجة متوسطة ان البرامج التعليمية المقدمة لهذه الفئة تهتم بشكل كبير في تنمية الاتصال اللغوي. والتركيز على تنمية المهارات الحركية والاستقلالية. يجب ان تاخذ هذه البرامج بعين الاعتبار الخصائص النمائية والتوقعات المستقبلية لافراد هذه الفئة البرنامج التعليمي في مرحلة ما قبل المدرسة تستغرق هذه المرحلة (4-5) سنوات نظرا للصعوبات الصحية وغيرها المختلفة التي تواجههم. يحاول البرنامج التدريبي مساعدة الطفل على تعلم المهارات المرتبطة بالنطق والكلام . ومهارات المشي والتآزر البصري وتنمية الحواس والمهارات الاستقلالية. البرنامج التعليمي في مرحلة المدرسة التدريب على المهارات السابقة ولكن بمستوى اعلى. بالاضافة الى بعض المهارات الاكاديمية الوظيفية مثل قراءة وكتابة اسمه... وفي نهاية هذه المرحلة يتم البدء بتدريبه على مهارات التهيئة المهنية البرنامج التعليمي للمرحلة الاعدادية يستمر تدريبهم على المهارات الاكاديمية الوظيفية والمهارات الاستقلالية والاجتماعية والترفيهية والتدريب المهني. ومن ثم يتابعون تدريبهم المهني في المشاغل المحمية كمنتجين ومتدربين. البرامج التدريبية للمعوقين عقليا بدرجة شديدة كانت الخدمات المقدمة لهم حتى عهد قريب تقتصر على تقديم العناية الصحية والغذائية. مع التطور الكبير الذي شهدته خدمات المعوقين عقليا مؤخرا اصبح البرنامج التدريبي لهذه الفئة يماثل الى حد ما المهارات الدنيا في برنامج ذوي الاعاقة المتوسطة. توجيهات عامة للمربين العاملين في مجال تعليم المعوقين عقليا 1- التدرج في المهارات التعليمية والتقليل من خبرات الفشل: اذ ينصح بالبدء في تعليم المهمات الاسهل ومن ثم الانتقال الى الاصعب, ومساعدة الطفل على التغلب على مشكلة توقع الفشل الناتجة عن تراكم خبرات الاحباط. 2- تقديم المساعدة في الاداء ومن ثم تخفيضها بشكل تدريجي. على المربي تقديم المساعدة اللازمة للتوصل الى الاستجابة الصحيحة حيثما برزت حاجة الطفل اليها, ويتم تخفيف المساعدة بشكل تدريجي اثناء التعليم الى ان يتم اتقان المهمة بنجاح دون مساعدة او باقل درجة ممكنة منها . 3- التكرار مع مراعاة التنويع والتشويق:- على المعلم ان يقوم بتكرار التعليم لضمان اتقان الطفل للمعلومات او المهارات التي هو بصدد تعليمها ولكن دون ملل . 4- تحسين القدرة على الانتباه والتقليل من المشتتات يجب ابراز العناصر الاساسية في المهمة التعليمية , والاقلال قدر الامكان من المثيرات المشتتة للانتباه, وجعل فترة التدريب قصيرة بحيث لا تزيد عن (15-20) دقيقة حتى لا يصاب الطفل بالارهاق . 5- الاستخدام الفعال للتعزيز:- يستخدم تعزيز الاستجابة لتدعيم نتائج التعليم , وهناك انواع للتعزيز فقد يكون التعزيز مادي , وقد يكون معنوي , وقد يكون تعزيزا بالنشاط. 6- التأكيد على توظيف التعليم العياني:- حتى لا يكون التعليم في مجال التفكير المجرد , فعلى المربين ان يجتهدوا في اقران المعلومات والمفاهيم المجردة بخبرات حسية كلما كان ذلك ممكنا. 7- التأني وعدم استعجال ظهور الاجابة:- ان المعوق عقليا يحتاج وقتا اطول حتى يبدأ في الاستجابة بالسؤال او المثيرات الاخرى في الموقف التعليمي, لذا يجب اعطائه الفرصة للقيام بالاستجابة , وتجنب المبادرة في حثه على الاستجابة اذا اظهر تأخيرا بسيطا. 8- التنويع في اساليب التعليم وطرائقه:- ان عملية التنويع في اساليب التعليم تجعل عملية التعليم اكثر تشويقا للمتعلم , كما يسمح للمربي بالوصول الى التلميذ من خلال توظيف الاسلوب الذي ينسجم مع رغبات وميول التلميذ من جهة والمهمة التعليمية من جهة اخرى. ومن البرامج المستخدمة لذوي الاعاقات الشديدة : * المهارات الاستقلالية -استخدام الحمام والطلب عند الحاجة –يبقى جافا مدة ساعة الى ساعتين –يرتب ملابسه بعد دخوله الحمام – يغسل وجهه – ينظف أسنانه باستخدام فرشاة الاسنان والمعجون – يمش شعره – يسحب السيفون بعد استعمال الحمام المحافظة على نظافة الملابس (مهارة ارتداء الملابس وخلعها ) •يخلع القبعة أو الجوارب أو القفازات عندما يطلب منه ذلك • يخلع ملابسه ماعدا الملابس المثبتة بحزام • يحاول أن يلبس حذاءه • يفك السحاب الواسع • يفك الازرار الواسعة •زر الازرار •لبس الجاكيت وخلعه •يلمع حذاءه •يربط الرباط على شكل وردة العناية الذاتية ( طريقة الآكل الصحيحة ): •يتوقف لعابه عن السيلان •يشرب من الكوب •يستخدم الملعقة لاطعام نفسه دون أن يسكب الطعام على نفسه •يبلع وفمه مغلق •ينظف فمه بعد الاكل •تمييز الاخطار (سكين، نار، شارع ، كهرباء ). المهارات الادراكية •وتشتمل على تمييز المفاهيم الادراكية التالية •تمييز الالوان ( أحمر ، أزرق ، أصفر ، أخضر ، أبيض ، أسود ) •تمييز الاشكال الهندسية (مثلث ، مربع ، مستطيل ، دائرة ) •تمييز الاتجاهات ( فوق ، تحت ، داخل ، خارج ، يمين ، شمال ) •تمييز الاطوال ( طويل ، قصير ، نحيف، سمين ) تمييز الاذواق ( سخن ، بارد ، مالح ، حلو ) تمييز الاذواق ( سخن ، بارد ، مالح ، حلو ) » التمييز بين المتشابه والمختلف مهارات الانتباه والتركيز( عدم التشتت) – المشي على خطوط مستقيمة –التلوين داخل حيز –ادخال الخرز بالخيط –فك وتركيب الالعاب المهارات الحركية الكبيرة •يصعد الدرج وينزله •يمشي على خط متوازن مدة ثلاث دقائق •اللعب بالحبل •الجري والقفز والحجل •يضرب كرة في الهواء ويلتقطها •يحمل كرسي من مكان الى اخر المهارات الحركية الدقيقة –اللعب بالمعجون والصلصال –مسك القلم بشكل مناسب –يبني برج من المكعبات –يقلد رسم دائرة –يستخدم مفك البراغي –يعقد عقدة خيط –يضع الخرز في سلك –يرفع غطاء صندوق الموسيقى والأناشيد •أن يرقص على أنغام الموسيقى •أن يغني مع المعلمة •ينشد بعض الاناشيد القصة والتمثيل •أن يؤدي دور المعلمة وهي تكتب •أن يؤدي دور المعلمة وهي تجلس على الكرسي •أن يؤدي دور الام في فتح وإغلاق الباب مهارة الفن •أن يرسم خطوط بشكل عشوائي •أن يلون بألوان الشمع •أن يصل بين مجموعة من النقاط المهارات الاجتماعية •أن يعرف أسمه وأسماء زملائه •أن يعرف أين يسكن •أن يؤدي التحية الصباحية •أن يميز الولد عن البنت •أن يتلفظ بألاشياء الموجودة داخل الغرفة - تعريف تحليل المهمة •هي تجزئة الهدف الى العناصر الفرعية التي يتكون منها وقد يشتمل تحليل المهمة على تحديد المهارات السابقة اللازمة لتحقيق الهدف ويساعد تحليل المهمة التعليمية على تحديد ما ينبغي تعلمه للطالب •وهو يساعد المعلمين على تنفيذ التدريس بطريقة متسلسلة منطقية ، ومن خللا هذا الاسلوب يمكن تحديد المهارات التي يستطيع الطالب تأديتها والمهارات التي لا يستطيع تأديتها مثال على تحليل المهارة ( مهارة تنظيف حوض المغسلة ) •احضار مادة التنظيف (بخاخ ،سائل ،الخ) •فتح علبة التنظيف •سكب كمية من مادة التنظيف في حوض المغسلة •إعادة مادة التنظيف الى مكانها •إحضار قماش التنظيف •مسح الحوض بحركات للامام والخلف •مسح الحنفيات ومابين الحنفيات •فتح حنفية الماء •إغلاق حنفية الماء •مسح الحوض بالقماشة •وضع قماشة التنظيف مكانها * تحليل مهارة مضغ الاطعمة الصلبة – يمضغ الطعام اللين بمساعدة لمرة واحدة – يمضغ الطعام اللين بدون مساعدة لمرة واحدة – يمضغ الطعام اللين بمساعدة لمرتين – يمضغ الطعام اللين بدون مساعدة لمرتين – يمضغ الطعام متوسط الليونة بمساعدة – يمضغ الطعام متوسط الليونة بدون مساعدة – يمضغ الطعام الصلب بمساعدة – يمضغ الطعام الصلب بدون مساعدة يجب علينا قبل تحليل المهارة تحديد الهدف العام ومن ثم تحليل الهدف الى مهارات بسيطة يستطيع الطالب تحقيقها وتحديد الوسائل التي سوف نستخدمها مع الطالب وتهيئة الظروف المناسبة لتحقيق الهدف واستخدام التعزيز المناسب لكل طالب ملاحظة في حال عدم اتقان الطالب للمهارة فأنه يتم تدريبه على مهارة اخرى مختلفة وبعد اتفان المهارة نعود مرة اخرى للمهارة السابقة المراجع - جمال الخطيب (1990) . تعديل السلوك . مكتبة الصفحات الذهبية . الرياض . - جمال الخطيب وآخرون (1994) . مناهج وأساليب التدريس في التربية الخاصة . عمان . الجامعة الأردنية . - حامد عبدالسلام زهران (1980) . التوجيه والإرشاد النفسي . عالم الكتب. القاهرة . - سحر أحمد الخشرمي (2001) . تقييم فاعلية البرامج التربوية في مدارس التربية الخاصة . البرامج التربوية الفردية دراسة تقيميه في مراكز ومدارس التربية الخاصة في مدينة الرياض . ورقة عمل . - عبد الله محمد الوابلي وآخرون (2001) . المنهج المرجعي لمرحلة التهيئة ببرامج التربية الفكرية . الأمانة العامة للتربية الخاصة بوزارة المعارف . الرياض . - فاديه بغدادي (ب.ت) . إعداد الأهداف السلوكية (حقيبة تدريبية) . معهد الإدارة . - فاروق الروسان (1999). مقدمة في الإعاقة العقلية . دار الفكر . الأردن. - فاروق الروسان وصالح هارون (2001). مناهج وأساليب تدريس مهارات الحياة اليومية لذوي الفئات الخاصة . مكتبة الصفحات الذهبية . الرياض . - فتحي السيد عبد الرحيم وآخرون (1982) . سيكولوجية الأطفال غير العاديين . دار القلم . الكويت . - كيرك وكالفانت . ترجمة : زيدان السرطاوي وآخرون (1988) . صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية . مكتبة الصفحات الذهبية . الرياض . - لندا هارجروف وآخرون . ترجمة : عبد العزيز السرطاوي وآخرون (1988) . التقييم في التربية الخاصة . مكتبة الصفحات الذهبية . الرياض. - محمد محروس الشناوي (1997) . التخلف العقلي . دار غريب للنشر والطباعة . القاهرة . - محمد محمود عبد الجابر وآخرون (1988) . سيكولوجية اللعب والترويح عند الطفل العادي والمعوق . مكتبة الصفحات الذهبية . الرياض . - محمود محمد الشاعر وصلاح حسن الموسى (1422) . الخطة التربوية الفردية (حقيبة تدريبية) . قسم التربية الخاصة بإدارة التعليم بمحافظة الأحساء . - يوسف صالح (2002) . مناهج وأساليب تدريس الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية . مادة تدريبية لبرنامج : تعليم وتدريب الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية من منظور حديث . مركز التدخل المبكر بمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية . - القريوتي ، ابراهيم،وآخرون. المدخل إلى التربية الخاصة . دبي : دار القلم للنشر والتوزيع ،1995م. - الخطيب ، جمال الحديدي ،منى . المدخل إلى التربية الخاصة . الكويت :مكتبة الفلاح ،1997م. - الزهيري ،ابراهيم . فلسفة تربية ذوي الحاجات الخاصة ونظم تعليمهم . القاهرة :مكتبة زهراء الشرق،1998. |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
لفهم, الملف, الحال, العقلية, الإعاقة, إلى ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|