![]() |
[2] |
عضو هام
![]() |
![]() الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة (pirls) مقدمة : هي دراسة دولية عالمية تشرف عليها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (iea) ومقرها في هولندا . وهي هيئة دولية مستقلة , وتقوم الدراسة على أساس المقارنة بينالدول المشاركة في تقييم قدرة طلاب الصف الرابع في مهارات القراءة بلغتهم الأم . وقد تم اختيار هذا المستوى الدراسي لأنه نقطة تحول هامة في نمو الطفل كقارئ . ففيهذه المرحلة يكون الأطفال قد تعلموا كيف يقرؤون , وقد بدؤوا يقرؤون ليتعلموا . وهكذا قد يكون لقصور فهمهم للنصوص التحريرية في هذه المرحلة تأثير سلبي على أدائهمفي معظم المواد الدراسية الأخرى .
وتستند " بيرلز " (pirls) على إطار شامليستدعي التأكد من مدى فهم الطلاب لعدد كبير من النصوص المتنوعة وذلك لهدفين أساسيين : 1)اكتساب المعلومات واستخدامها . 2)اكتساب الخبرة الأدبية . وتركزبيرلز تركيزاً شديداً على التحليل النقدي وليس على تكرار حقائق سبق تعلمها أوقراءتها . ففي خلال قراءة الطلاب يطلب منهم : • ممارسة نطاق كامل من المهاراتوالاستراتيجيات التي تشمل : - استرجاع المعلومات بشكل صريح . - القيامباستدلال واضح ومباشر . - التفسير ودمج الأفكار . - فحص المحتوى وتقييمهوكذلك فحص اللغة والعناصر النصية . - تقام المسابقة كل خمس سنوات . أهداف دراسة " بيرلز " (pirls) هدف هذه الدراسة هو تزويد الدولببيانات دولية مقارنة بالإضافة إلى بيانات عن اتجاهاتها الوطنية الخاصة بتعلم معرفةالقراءة لطلاب الصف الرابع . إن التعريف الذي تستخدمه الدراسة الدولية لقياسمدى تقدم القراءة في العالم " بيرلز " هو : القدرة على فهم واستخدام الأشكالاللغوية الكتابية التي يطلبها المجتمع ويقدرها الفرد . وتمكين القراء الصغار مناستنباط المعنى من مختلف النصوص , فهم يقرؤون ليتعلموا ويشاركوا في مجتمعات القراءةوفي المدارس وفي الحياة اليومية وللمتعة . ويركز تصميم دراسة بيرلز بشكل أساسيعلى تحليل النظم المدرسية , وليس الهدف منه إسناد درجة لكل طالب . * أول مسابقةأجريت عام 2001 م بمشاركة (41) دولة والثانية عام 2006م بمشاركة (50) دولة منها 3دول عربية ( قطر – الكويت – المغرب(. والقادمة ستقام عام 2011م . وإلى جانب اختبار القراءة , تجمع بيرلز بيانات من استبيانات لمديري المدارسوالمعلمين والطلاب وأولياء الأمور وتقوم بتحليلها . وتهدف هذه المعلومات الأساسيةإلى تحديد العوامل أو مجموعة العوامل المرتبطة بارتفاع معدلات معرفة القراءة . الفئة المستهدفة : جميع الطلبة المؤهلين بالصف الرابع . مواد الاختبار : يتكون اختبار بيرلز من نصين يشملان : قصة أو حكاية واقعية ونصاً معلوماتياًيناسبان مستوى هذه المرحلة الصفية . وعلى الطلاب قراءة كلا النصين والإجابة عنالأسئلة التي يتكون من أسئلة الاختبار من متعددّ وأسئلة الإجابة المفتوحة التي تهدفإلى قياس عمق فهم الطالب , وهناك خمسة نصوص أدبية وخمسة نصوص معلوماتية يتم توزيعهاعلى 13 كراسة اختبار مختلفة تحتوي كل منها على نص أدبي ونص معلوماتي . ويمنح الطلاب 80 دقيقة ( مدة الاختبار ) للقراءة والإجابة عن أسئلة النصين . *أهمية دراسة بيرلز : -توفير معلومات عن قدرات طلاب الصفالرابع في القراءة والمساعدة على تحليل الفروق بين أداء الإناث والذكور وبين مختلفالمدارس. -مقارنة مستوى طلابنا بمستوى دول العالم . -تحديد العواملالمتعلقة باكتساب المعرفة مثل الممارسات التدريسية والمواد المدرسية وتشجيع العائلةعلى القراءة وغيرها . -استخلاص مواطن القوة والضعف فيما يتعلق بمعرفة مستوىالقراءة لدى الطلاب . من مقال للأستاذ / ثامر العيسى . |
|
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
بيرلز ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|