|
الركن العام للمواضيع العامة يهتم بالمواضيع العامه ومناقشتها كما هو متنفس لجميع الأعضاء والزوار |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
[2] |
مشرف قسم القدرات والقياس
![]() |
![]() [align=right] 30- واحدة من البدائل التالية لا ينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم : أ – شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ . ب- شمولية الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم . ج – تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات . د – تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية .&&&&&&& 31- القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي : أ – تحقيق أهداف المواد التعليمية .&&&&&&& ب- احترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره . ج – نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد . د – تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية . 32- واحدة من البدائل التالية غير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ : أ – التمهيد للدرس لجذب انتباه التلاميذ والمحافظة على استمراريته. ب- تنظيم التلاميذ في مجموعات عمل للتعلم . ج – أخذ آراء التلاميذ وأفكارهم بعين الاعتبار في أثناء التدريس . د – استخدام أسلوب المحاضرة والعروض العملية .&&&&&&& 33- واحدة مما يلي لا تساعد على استمرارية تعلم التلاميذ : أ – استخدام العروض العملية .&&&&&&&&& ب- استخدام الكتب والمراجع ومصادر المعرفة المختلفة . ج – تتبع أخطاء التلاميذ . د – استخدام أسلوب التعلم من خلال العمل . 34- لتنمية الاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرارات عند التلاميذ : أ – أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتاب المقرر . ب- أنظم التلاميذ في مجموعات عمل صغيرة .&&&&&&& ج – أحدد لهم واجباتهم وما ينبغي عليهم عمله بالتفصيل . د – كل ما ذكر صحيح . 35- لتنمية التعلم الذاتي لجميع التلاميذ : أ – أحفز التلاميذ الأقوياء على التعلم في ضوء الأهداف التربوية . ب- أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك.&&&&&&& ج – أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أشتت انتباه التلاميذ . د – لا أشغل التلاميذ في تقويم أعمال زملائهم . 36- عندما يقع نزاع بين تلميذين : أ – أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق .&&&&&&&&& ب- اتصل بوالدي التلميذين مستفسرًا عن نوع العلاقة بينهما . ج – أتجاهل الأمر . د – أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب . 37- إذا كان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم ، فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو : أ – إرساله لمدير المدرسة . ب- الاتصال بوالديه على الفور . ج – إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية . د – الاتصال بمرشد الطلاب .&&&&&&&& 38- لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بطريقة فعّالة فإن عليه أن : أ – يكون قائد الفصل في جميع نواحي النشاط . ب- يقوم بتلقين الطلاب مواد دراسية . ج – يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم .&&&&&&& د – يوضح أن النشاط في الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية . 39- أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ في الاختبار هي : أ – تزويد الإدارة بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم . ب- تزويد الإدارة بقائمة الدرجات ومرفق بها انطباعات المعلم العامة عن التلاميذ . ج – استخدام بعض الإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ . د – استخدام الإحصاء التحليلي (الإستنتاجي) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات .&&&&&& 40- الوسط الحسابي للقيم التالية : 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 7 هو : أ – 3 ب- 5&&&&&&& ج – 7 د – 8 41- بعد تطبيقك لاختبار موضوعي لاحظت أن درجة الثبات للاختبار منخفضة فإن الإجراء الذي تتبعه هو : أ – تزيد عدد الأسئلة الجيدة في الاختبار . ب- تضمّن الاختبار أسئلة صعبة . ج – تعتمد على أكثر من مصحح واحد .&&&&&& د – تهمل الأمر لأن الثبات غير ضروري للاختبارات التحصيلية . 42- عند إعداد أسئلة الاختبار لتقويم تعلم التلاميذ فإنني أراعي : أ – الغاية من عملية التقويم . ب- المعارف والمهارات المتوفرة لدى التلاميذ . ج – الوقت المتاح للإجابة عن الاختبار . د – كل ما ذكر .&&&&&&&& 43- عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعمل على جمع معلومات عن : أ – التحصيل الأكاديمي للتلميذ .&&&&&&&&& ب- المظاهر المختلفة للشخصية لديه . ج – اتجاهاته وميوله وقدراته وقيمه . د – كل ما ذكر . 44- أهم معايير اختيارك لاختبار تحصيلي , هو الاهتمام أولاً : أ – بصدق الاختبار وثباته . ب- موضوعيته وسهولة تطبيقه . ج – سهولة إجراءات تصحيحه وقلة التكلفة لتطبيقه وتصحيحه . د – وجود معايير له .&&&&&&&& 45- عندما تبني سؤالاً مقاليـًا يقيس قدرة التلاميذ على مستوى التقويم فإنك تبدأ سؤالك بـ : أ – عدد ، وبين ، واذكر . ب- برهن على ، نظم ، أعرب ………… ج – احكم على ، انقد ……….. د – قارن ، صنف …………. الخ .&&&&&&& 46- إذا سألني أحد التلاميذ عن معلومة لا أعرفها فإنني : أ – أجيب على السؤال بأي معلومة لدي . ب- أؤجل الإجابة وأطلع على المصادر ذات العلاقة .&&&&&&&& ج – أتجاهل السؤال . د – أطلب من التلاميذ الإجابة عن السؤال بأي صورة . 47- لتطوير مهاراتي المهنية : أ – أطلع على كل ما هو جديد خاص بالمهنة . ب- أتبادل الخبرات مع زملائي . ج – أناقش الصعوبات والمشكلات التي تعترضني مع المختصين . د – كل ما ذكر .&&&&&&& 48- أثناء تنفيذ أسبوع العناية بالشجرة : أ – أحث التلاميذ على المشاركة . ب- أشارك وأحث التلاميذ على المشاركة .&&&&&&&&& ج – أشارك بنفسي فقط . د – أتجاهل موضوع المشاركة . 49- أفضل طريقة للاتصال بأولياء أمور التلاميذ : أ – أحدد لهم موعداً لمقابلتي .&&&&&&&& ب- أقابلهم فقط إذا هم حضروا للمدرسة . ج – أرسل لهم خطابات فقط . د – أحمل التلاميذ رسائل شفوية لأولياء أمورهم . 50- عند التخطيط لمعرض النشاط العلمي في المدرسة فإنني : أ – أقوم بإنجاز العمل منفردًا . ب- أشترك مع زملائي لإنجاز هذا العمل .&&&&&&& ج – أنجز ما يطلبه مني مدير المدرسة فقط . د – أعتذر عن هذا العمل . 51- عند تعارض وقت موعد شخصي مع وقت أعمال خاصة بالمدرسة فإنني: أ – أعتذر عن الموعد الشخصي . ب- أبحث عن أعذار لعدم ذهابي للمدرسة . ج – أذهب أولاً للموعد الشخصي ثم إلى المدرسة . د – أؤجل الموعد الشخصي وأذهب إلى المدرسة . &&&&&&& [/align] |
|
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
1434, 2013, للمعلمات, لاختبار, اختبار, تجريبية, نماذج, نماذج اختبار قياس للمعلمات 1434 – نماذج تجريبية لاختبار قياس للمعلمات 2013, قياس ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شرح التسجيل في قياس المعلمات اختبار القياس لعام 1434 - 2013 | شوق الغلا | الركن العام للمواضيع العامة | 28 | 2013-02-22 03:55 PM |
قياس للمعلمات | عبير الهاجري | الركن العام للمواضيع العامة | 8 | 2011-12-17 06:30 PM |
قياس يفتح باب التسجيل للمعلمين ويؤجل اختبار الكفايات للمعلمات | روابي الحجاز | الركن العام للمواضيع العامة | 6 | 2011-02-14 05:17 AM |
قياس يفتح باب التسجيل للمعلمين ويؤجل اختبار الكفايات للمعلمات | نهلة | منتدى المعلمين والمعلمات | 1 | 2011-01-26 01:10 PM |
قياس يفتح باب التسجيل للمعلمين ويؤجل اختبار الكفايات للمعلمات | نهلة | الركن العام للمواضيع العامة | 5 | 2011-01-25 11:49 PM |