|
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
[11] |
مشـرف قـسـم الخريجيـن
وطلبات التحاضير وأوراق العمل ![]() |
![]() ب / إيجاز القصر ثانيا : 1- جاء معنى الآية في عبارة موجزة قصيرة ليسهل حفظه لعامة الناس لمايترتب على ذلك من حفظ المجتمعات وقد تضمنت الآية أربع كلمات بها جوانب بلاغية عديدة منها *التصريح بالغرض من القصاص وهو الحياة . *تنكير كلمة حياة ومايفيده من التعظيم أو النوعية. *اشتقاق كلمة القصاص ومايوحيه من العدل فهي من الفعل قص * سلامة الآية من التكرار والاستغناء عن التقدير . *الجمع بين المتضادين. 2-في الآية ترتيب رائع لأفعال الأمر المؤدية للإصلاح حيث بدأ بإصلاح النفس ثم إصلاح غيرها ثم الإعراض عن من لم تصلح حاله. وقد جمعت الآية كل مكارم الأخلاق في هذه الأوامر الثلاثة. 3- عرضت الآيات حياة الإنسان وموته وبعثه بإيجاز وتعاقب سريع يجعل الإنسان يحتقر حبه للدنيا وتهافته عليها وقد بدأت بالدعاء ثم التعجب اللذين أبرزا غضب المولى من مخلوقه ثم عرض رحلة حياته ثم استمرار أفضال المولى عليه حتى بعد مماته وعرض الحياة الآخرة ......... 4- يتضح الإيجاز في الآية من انتقاء لفظين الأول "كل" تدل على العموم والثاني "رهين" على وزن فعيل بمعنى مفعول التي تدل على ملازمة الأمر فالإنسان لايحمل عليه ذنب غيره فهو مسؤول عن أعماله وهو محاسب عليها . 5- عمد الحديث إلى الإيجاز بتعميم المعنى واستخدم نفي الجنس بـ"لا"فنفى الضرر كافة بتنكير كلمة "ضرر"وكذلك " ضرار" ثم قيد ذلك في الإسلام وأبرز المعنى من خلال التجانس الجميل "ضرر ، ضرار" وهذا يجمع للإنسان الحرية في كل مايحتاجه في حياته ويخرج مايلحق الضرر بالنفس والآخرين. 6- الحديث آية في البلاغة والحسن والإيجاز فقد جمع من آداب السفر والعطف على الضعيف مالايسهل على البليغ أن يعبر عنه إلا بإسهاب القول وقد تضمن الحديث تقابلا بين "الضعيف ، أمير " ممايشعرنا بالتحول السريع لحاله من قلة الشأن إلى العظمة وقد اختار لفظ أمير لأنه يشعر بالهيبة والاحترام وهو مايحتاجه الضعيف في ركبه. |
|
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
للمرحلة, مادة, البلاغة, الثانوية, تدريبات, جديدهـ, كامله ![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|