|
منتدى التوجيه والإرشاد الطلابي يهتم بقضايا التوجيه والإرشاد ,ويهدف الى تبادل الخبرات بين المرشدين |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
[11] |
الاستاذ عادل الرحيلي
Guest
|
![]() دراسة تطورية لبعض الأساليب المعرفية لدى الجنسين.
الباحث/ ناصر دسوقي محمد موسى دكتوراة 1995م أهداف البحث: التعرف على طبيعة العلاقة بين العمر الزمني وكل من الأساليب المعرفية الآتية: الاعتماد، الاستقلال عن المجال الإدراكي، التروي، الاندفاع، اتساع الفئة، الدوجماتية، وجهة الضبط، التعرف على الفروق على الجنسين في كل من هذه الأساليب في الطفولة والمراهقة والشباب، وكذلك التعرف على طبيعة العلاقات التي تربط الأساليب المعرفية السابقة كلا بالآخر في الطفولة و المراهقة والشباب. عينة الدراسة: تكونت العينة من 469 مفحوصا مقسمين إلى ثلاث مجموعات هي: الطفولة (98 طفلا، 69 طفلة)، (83 مراهقا، 78 مراهقة) والشباب (83، 58 شابة). أدوات البحث: 1_ اختبار الأشكال المتضمنة، الصورة الجمعية، إعداد "وتكن Witkin " تعريب أنور الشرقاوي وسليمان الحضري. 2_ مقياس التفاعل والاندفاع، إعداد / هانم عبد المقصود. 3_ مقياس الدوجماتية المختصر، إعداد "ترولداهل وبويل Troldahl & Powel " تعريب وتمصير الباحث، اختبار اتساع الفئة إعداد بيتجرو، تعريب / عبد العال عجوة، وتعديل الباحث. 4_ اختبار اتساع الفئة للأطفال. 5_ مقياس وجهة الضبط . نتائج البحث: 1_ يوجد تأثير دال إحصائيا للعمر الزمني في أساليب الاعتماد، والاستقلال، والتروي، والاندفاع، واتساع الفئة، ووجهة الضبط، بينما ليس له دلالة في أسلوب الدوجماتية. 2_ يوجد تأثير دال إحصائيا للجنس في أساليب الاعتماد والاستقلال والتروي والاندفاع واتساع الفئة ووجهة الضبط والدوجماتية. |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
أيديكم, الملفات, العشرات, النفسية, بين, والملخصات, والاجتماعية, والتربوية ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|