|
الركن العام للمواضيع العامة يهتم بالمواضيع العامه ومناقشتها كما هو متنفس لجميع الأعضاء والزوار |
البحث في المنتدى |
بحث بالكلمة الدلالية |
البحث المتقدم |
الذهاب إلى الصفحة... |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
[11] |
عضو مميز
![]() |
![]() نظريات التحليل النفسي الاجتماعي( كارن هورني) نظرية هورني وتبين ما للعوامل الاجتماعية من أثار في تكوين طباع الإنسان والسلوك الدافعي للفرد والبنية الداخلية للكائن البشري والصلات المتبادلة بين الإنسان والحضارة بين الشخصية والمجتمع . (كارن هورني) يرى اصحاب هذه النظرية ان العوامل الاجتماعية هي الاكثر اهمية في تطوير الشخصية.بالاضافةوذلك ان السلوك الانساني ينتوجة نحو حاجات ورغبات معروفة حيث يرى كارن هورني ان الشخصية تتطور عندما يبدا الفرد بمحاولة التكييف مع حالات القلق الناتجة عن الوالدين فقد قالت هورني : - ان هناك امور اخرى اهم من الجنس كما قال الفرويد وهي مجموعة من الجاحات الاساسية للانسان كا الحاجة للحب والقبول والاعتراف ثم الحاجة لتحقيق الذات . - وتعتبر ان العلاقة الاسرية هي الاساس في اشباع او احباط هذه الحاجات . - وترى هورني ان القلق الأساسي ما هو إلا الإحساس الذي ينتأب الطفل لعزلته وقلة حيلته في عالم يحفل بإمكانيات العداوةوهناك نطاق واسع من العوامل المؤدية إليه منها التحكم والسيطرة المباشرة والغير مباشرة واللامبالاة والسلوك غير المنتظم وعدم احترام حاجات الطفل الفردية , ونقص التوجيه الحقيقي والإسراف في الإعجاب أو غيبته ونقص الدفء والاضطرار للإنحياز لأحد الوالدين , تؤدي لانعدام الشعور بالأمن لدى الطفل وكل ما يؤدي لإضطراب شعور الطفل بالأمن في بيئته يؤدي للقلق الأساسي . - حيث ترى هورني ان الطفل القلق الذي ينعدم لديه الشعور بالأمن ينمي مختلف الأساليب ليواجه بها ما يشعر به من عزله وقله حيلة فقد يصبح عدواني أو يصبح خانع أو يغرق نفسه في الإشفاق على ذاته ؛ حيث يتخذ منه أسلوب صفة الدافع أو الحاجة مميزة للشخصية . - وترى ان الحاجات لدى الطفل لغير سوء تتحول الى حاجات عصبية و ضعت هورني عشر حاجات عصابية ملحة وهي مايلي :- -الحاجة العصابية للحب والعاطفة . – الحاجة العصابية لشريك يعتمد علي. -الحاجة العصابية ليعيش في حدود ضيقة. - الحاجة العصابية للقوة والسيطرة . -الحاجة العصابية للاستفادة من الآخرين . - الحاجة العصابية إلى الاعتراف . -الحاجة العصابية للإعجاب . - الحاجة العصابية للإنجاز . -الحاجة العصابية للكفاية . - الحاجة العصابية للكمال . • تلخص هورني الاتجاهات العصابيه الى ثلاث اساليب هي - التحرك نحو الناس ـــــ الخضوع ( الطفل ) - التحرك ضد الناس ـــــ العدوان ( المراهق ) - التحرك بعيداعن الناس ـــــ الابتعاد ( الراشد ) - وترى ان السبب الاساسي والذي اعتبرته شرا لهذا القلق يتمثل في اهمال ورفض الولدين لطفل . - وهنا يسلك الطفل اساليب سلوكية غير صحية او عصابية كالخضوع والانسحاب والعدوان . - وترى ارتباط نجاح الفرد وفشله في تحقيق وادراكة الذات وتقول ان هناك أربع جوانب لذات كما يدركها الفرد وهي : ( الذات المثالية – الذات الحقيقية – الذات الواقعية – الذات المحتقرة ) . العلاقات بين الذات الواقعيه والميثاليه • هناك فرق بالنسبة لكل فرد بين الذات الواقعيه والذات المثاليه وتشمل الذات الواقعيه على الاشياء التي تصدق علينا في أي زمن معين . • فالمطامع بالنسبة لشخص السوي واقعيه وديناميه اما بالنسبة لشخص العصابي فالعلاقة بين الذات الواقعيه والذات المثاليه مشكله فهو يعتبر الذات الواقعيه منحطة وحقيرة فتصبح الذات المثاليه عند العصابي مهربا للذات الواقعيه تقوم طريقة هورني في العلاج على مساعدة الفرد على التغلب على صورته الذاتية المثالية , وأن يحل محلها صورة واقعية للذات تحرر قدراته وتساعده على النمو الشخصي . ويتطلب ذلك أن يمر بعملية تخلص من أوهامه , وبعد ذلك مساعدته على اكتساب الاستبصار بصراعاته الكامنة . وفي هذه المرحلة يستخدم المعالج الكثير من طرق فرويد. · دوري كمرشد عند معرفتي لهذه النظرية : - هذه النظرية تعارض نظرية فرويد في ان شخصية الانسان تتكون من طاقة جنسية و وضحت انه هناك حاجات اهم من هذه واساسية في تكوين الشخصية. - هذا الامر يجعلني كمرشدة استفيد من ذلك في الدروس الارشادية التي تقدمها لمجلس الامهات حيث ان الام بحاجة الى من يفهمها مراحل نمو الطالبة وعلى كل احتياج هي بحاجة له حتى تنمو في سلام بعيد عن الضطرابات التي قد تصيبها من احباط او تنشئة خاطئة . - فالمرشدة المميزة هي التي تنطلق رحلتها في الدروس الارشادية من الطالبة الى ادارة المدرسة الى الاسرة . بحيث تحدد ايام العقد دروس إرشادية تثقيفية لطالبة عن بعض الظواهر الخاطئة او نمو شخصيتها و بعدها نحتاج لعقد ذلك للكادر الوظيفي في المدرسة حتى يكون هناك تعاون بين المعلمات والادارة مع المرشدة وبعدها ننتقل الى الاسرة فهي بحاجة ان تعني نمو ابنتها وما ياثر فيها وحاجة المدرسة لتعاونهم معها . - فكل نظرية تفتح لنا باب من النور لفهم شخصية الطالبة وكيفية التعامل معها . وهنا نكون قد انتهت النظريات النفسية واستفادتنا منها كمرشدين واخصائيين واريد ان اشرح لكم امر بسيط من خلاله ندخل غدا" على اساليب العلاج وتعديل السلوك .. المراض النفسية والعقلية .. · الفرق بين الأمراض العقلية والإمراض النفسية : 1 المرض العقلي : له أسباب عقلية كاختلال في وظائف الجهاز العصبي والفسيولوجي وأسباب عضوية . 2 المرض النفسي : أسباب سيكولوجية وليس لها أسباب عضوية · المرض العقلي : ناتج عن خلل عقلي .. المرض العقلي عادتن تكون اسبابه عضويه اي اختلال عضو الجهاز العصبي الموجود في المخ ثم ينتقل عبر العمود الفقري وهناك جزئين اسمهم اسبثاوي وسنبتاوي جهاز الاارادي والارادي ويتوزع على جميع انحاء الجسم وعندما يحصل خلل هنا ياعنطريق كيمياء المخ او حدوث حادث او لسبب ارهاب الشخص وينفجع هنا يتغير في تفكير الشخص ويصاب في المرض العقلي . والمراض العقليه هي ( الفصام – الذهان الدوري – الذهان الاضطهاد –الصرع – الجنون – الاغماء - اضطراب العقل ) · المرض النفسي : اسبابه نفسيه ترجع الى طريقة تفكير الإنسان ولا تصل الى ان يكون مرض عقلي مثال : عندما اتكلم انا المعلمة عن موضوع فيه مشاعر او حراره هنا اجد ردات الفعل من الطالبات تختلف وذلك بناء على تنشئتها وتفكيرها وادراكها لهذا الموضوع الذي اتكلم عنه فقد تجدين هناك من يبكي او يضحك او يتوتر او يتضايق ومن لا يهتم للموضوع . كذلك مثال الخجل عندما يكون لي احد الاخوات وهي في عمر 20 او 25 هنا نقول انه مرض نفسي لابد ان نرجع الى الخلف لنعرف اسبابه ومتى بداء وكيف حتى نستطيع علاجه . والمراض النفسية هي ( الفوبيا الرهاب – الهستيريا – القلق – الاكتئاب – الوسواس ) · الإنسان دائما يعيق تحركه وتقدمه في الحياة لسبب فكره يؤمن بها كانا يقول عن نفسه انا لان انجح هذه السنه وهنا نقول انك قيدة نفسك ولا تنجح فتغييرك لفكرتك عن نفسك هي من تقودك الى النجاح . ( غير فكرتك تتغير حياتك ) مثال : فقد استطاعة نلي ان تتخلص من الوسواس وحله عن طريق إشغال نفسها في المدرسة والبيت في أمور تحبها . هنا هي عطلت تفكيرها عن التفكير في حالتها و أشغلت تفكيرها في أنشطه أخرى مفيدة قد تحل مكان فكرتها ألوسواسيه في تكرار أي شي إمامها . مثال : · قصة في كتاب دع القلق وبداء الحياة : انه تزوج و رزق في ولد وتوفي هذا الولد وحصل له حزن وغضب ولم يرضى بالواقع وبداء ينسحب من حياته الاجتماعية وبداء يخرج عن نطاق الوظيفه لكن حياته ماشيه ورزق في ولد أخر لكنه نفس الأمر توفي هذا الولد هنا ازداد اوضع سوء ودخل في حالة من الاكتئاب لكن الامور ماشيه ةفي المره الثالثه رزق في ولد لكنه عاش لكن الذي حصل ان وضع في عقله وتفكيره انه سوف يأتي يوم من الايام ويموت هذا الولد ولما يموت سوف تزداد حالته اكثر واكثر . هنا ماهو العامل المشترك مابين ثلاث الامور التالية ؟ هو التفكير لانه جالس يحسب وينتظر متى يموت هذا الولد من اجل ان يكتئبا كثر من قبل ويموت والذي حصل انه لم يمت هذا الولد والاب يذهب ويعمل ويمارس حياته ولكن ليس نفس الشخص العادي الذي يضحك ويتكلم في فرفشه وردات فعله تتوافق مع حياته اليومية وفي يوم جاء الولد ومعه لعبه تركيب الصور المتقطعه هنا جاء الولد وطلب من ابيه مساعدته في ترتيبها واخذ الاب الورقه وجلس يرتب فيها ثلاث ساعات من اجل ان يركبها . مالذي حصل في ثلاث الساعات هذي ؟ هنا عدم التركيز في الفكره السلبيه اي انه في الثلاث ساعات التي اشغل مخه في شي غير الشي الاساسي الذي كان منكد عليه حياته الذي هو ان الولد الثالث راح يموت مثل اخوته الآخرين وفي الثلاث ساعات هنا وجد ان حياته تغيرات ولتفت الى نفسه وانتبه وادرك الأمر وبداء يغير في تفكيره ويطرد هذه الفكرة كل ما تقتحمه وستمر في هذا الأمر حتى تغيرت حياته وعاد الى حياته الطبيعيه والاجتماعية اذا نجد ان ما نفكر فيه هو الحاصل و عند تغيير فكرتك تتغير الحياة وانتظروني غدا" فهناك الجديد المدربة حصه الزعبي : ) |
|
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
التوجيه, الطلابي, دورة, والارشاد ![]() |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
طلب خطة التوجيه والارشاد 1433-1434ه | abdullah eid | منتدى التوجيه والإرشاد الطلابي | 23 | 2013-11-30 01:16 PM |
رساله خاصه لمشرف التوجيه والارشاد | minimoon14 | منتدى التوجيه والإرشاد الطلابي | 3 | 2013-10-17 07:04 PM |
بخصوص دبلوم التوجيه والارشاد | مرشده متدربه | الركن العام للمواضيع العامة | 0 | 2012-02-01 08:23 PM |
اتمنى وضع تعاميم ادارة التوجيه والارشاد | امير نفسي | منتدى التوجيه والإرشاد الطلابي | 0 | 2011-10-08 11:07 PM |
فزعتكم يااساتذة التوجيه والارشاد | @أبوجميل@ | منتدى التوجيه والإرشاد الطلابي | 0 | 2010-10-15 03:35 PM |